المنتديات البهائية العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لوح الطب : قد نزل لأحد من الاطباء عليه بهاء اللّه

اذهب الى الأسفل

لوح الطب : قد نزل لأحد من الاطباء عليه بهاء اللّه Empty لوح الطب : قد نزل لأحد من الاطباء عليه بهاء اللّه

مُساهمة  النبيل الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:15 am

﴿ قد نزل لأحد من الاطباء عليه بهاء اللّه ﴾ .
﴿ هو اللّه الاعلم ﴾ .
لِسانُ القِدَم ينطق بما ي?ون غُنيةَ الألبّاءِ عندغيبة الأطباءِ .
قل يا قومُ لا تأ?لوا الّا بعد الجوع و لا تَشرَبوا بعد الهُجوع .
نِعم الرّياضةُ علی الخَلاءِ بها تَقْوَی الأعضاءُ و عند الامتلاء داهيةٌ دهماءُ .
لا تَتْرُ? العِلاَج عند الاحتياج ودَعْه عند استقامة المِزاج .
لا تُباشر الغِذاءَ الّا بعد الهضم و لا تزْدَرِدْ الّا بعد أن يَ?ْمُلَ القضمُ .
عالِج العِلة أوَّلا بالأغذِية و لا تجاوِزْ الی الأدوية .
إن حصَل ل? ما أردتَ من المفردات لا تَعدِلْ الی المر?ّبات .
دَعِ الدَّواءَ عند السّلامة و خُذْه عند الحاجة .
اذا اجتمع الضِّدّان علی الخُوانِ لا تخْلِطْهما فَاقْنَعْ بواحدٍ منهما .
بادر أوَّلا بالرَّقيق قبل الغليظ و بالمائع قبل الجامد .
إدخالُ الطّعام علی الطّعام خَطرٌ ?ن منه علی حذر .
و اذا شرعت فی الأ?ل فَابْتَدِئْ باسمی الأبهی ثمّ اختم باسم ربّ? مال? العرش و الثّری .
و اذا أ?لتَ فامش قليلا لاستقرار الغِذاء وما عَسُرَ قَضْمُه منهيٌّ عنه عند أُولی النُّهی ?ذل? يأمر? القلم الأعلی .
أ?ل القليل فی الصَّباح انّه للبدن مِصباح .
و اتر? العادةَ المضرَّة فانّها بليّة للبريّة .
قابل الأمراض بالأسباب و هذا القول فی هذا الباب فصل الخطاب .
أنِ الزَمِ القناعةَ فی ?لّ الأحوالِ بها تَسْلَمُ النّفسُ من ال?سالة و سوءِ الحال .
أنِ اجتنب الهمّ و الغمّ بهما يَحدُثُ بلاءٌ أدهم .
قل الحسد يأ?ل الجسد و الغيظُ يحرِق ال?بِدَ أنِ اجتنبوا منهما ?ما تجتنبون من الأسد .
تنقية الفضول هی العمدة و ل?ن فی الفصول المعتدلة و الّذی تجاوز أ?ْلُهُ تفاقم سُقْمه .
قد قدّرنا ل?لّ شئ سبباً و أعطيناه أثراً ?لُّ ذل? من تجلّی اسمي المؤثّر علی الأشياء انَّ ربّ? هو الحا?م علی ما يشاء .
قل بما بيَّنّاه لا يتجاوز الأخلاط عن الاعتدال و لا مقاديرُها عن الأحوال * يبقی الأصل علی صفائه*و السّدس و سدس السّدس علی حاله*و يَسْلَم الفاعلان و المنفعلان و علی اللّه التُّ?لان * لا إله إلّا هو الشّافی العليم المستعان .
ما جری القلم الأعلی علی مثل تل? ال?لمات الّا لحبّی ايّا? لِتعلمَ بأنَّ الهمَّ ما أخذ جمال القِدَم و لم يَحزَن عمّا ورد عليه من الأمم * و الحزن لمن يفوت منه شئ و لا يفوت عن قبضته من فی السَّموات و الأرضين .
يا طبيب اشفِ المرضی أوَّلا بذ?ر ربّ? مال? يوم التناد * ثمَّ بما قدَّرنا لصحّة أمزجة العباد .
لعمری الطّبيب الّذی شرِبَ خمرَ حُبّی لقاءُه شِفاءٌ و نَفَسُه رحمة و رَجاءٌ * قل تمسّ?وا به لاستقامة المِزاج إنّه مؤيّدٌ من اللّه للعِلاج .
قل هذا العلم أشْرفُ العلوم ?لِّها انَّه السّبب الأعظم من اللّه محيی الرّمم لِحفظ أجساد الأمم و قدَّمه علی العلوم و الحِ?م .
و ل?نَّ اليومَ اليومُ الذی تقوم علی نصرتی منقطعاً عن العالمين .
قل يا إلهی اسم? شِفائی و ذ?ر? دوائی .
و قرب? رجائی و حب? مؤنسی .
و رحمت? طبيبی و معينی .
فی الدّنيا و الآخرة .
و انّ? أنت المعطي العليم الح?يم .

==============================
المرجع: مجموعة مباركة الواح حضرة بهاء الله ص222
النبيل
النبيل

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

https://arabicbahai.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى